5 خطوات لكتابة عروض بيع أفضل

سواء أكنت تحب أم تكره عروض البيع، إلا أن ذلك لا يغير من حقيقة أنها جزء لا يتجزأ من أي صفقة ناجحة. وهي واحدة من أكثر الأدوات الضرورية لمندوبي المبيعات، بالرغم من أن بعضهم قد يرى أنها مضيعة للوقت وحسب.
في الواقع، يمكن لهذه العروض أن تحدث فرقاً بين عملية إتمام الصفقة أو خسارتها. وفي حال قمت بتقديمه على نحو صحيح، فإن العرض لن يساعد في إتمام عملية البيع فقط، بل سيجعل هذه الصفقة أكثر فائدة مما لو تمت من غير عرض.
ومن أجل كتابة العروض المناسبة، عليك اتباع الخطوات الـ5 الآتية:
image
1. ركز على أهداف العميل المحتمل:
يقوم معظم مندوبي المبيعات بكتابة العروض التي تركز كلياً على الإنجازات التي يمكنهم تقديمها للعميل. وغالباً ما تركز هذه الوثائق على إدراج المزايا والفوائد الأساسية للمنتج، لكن ماذا عن احتياجات العميل؟
وبدلاً من تركيز عروضك على منتجاتك وخدماتك التي قد توفرها للعميل، اجعلها متعلقة بالمشكلات الرئيسة التي يريد عميلك حلها. وبشكل خاص، يجب أن يتناول الجزء الأول من عروضك، التحديات التي يرغب عميلك بالتغلب عليها. وهذا بدوره سيحول عروضك إلى وثائق عمل توضح الأهداف لعميلك على نحو محدد أكثر.
2. وضح النواتج التي سيحققها العميل بعد إتمام الصفقة:
كما ورد في الخطوة السابقة، فإن معظم مندوبي المبيعات يكتبون العروض التي تركز كلياً على ما يمكن تقديمه للعملاء. وتفقد هذه الاستراتيجية التركيز على قيمة البيع، إذ إن العميل لا يدفع مقابل تسليمه المنتج أو الخدمة المقدمة، بل من أجل الحصول على النتائج. ويمكنك وصف المنتجات أو الخدمات المقدمة لاحقاً ضمن العرض، لكن لا تخض في التفاصيل كثيراً، وركز أكثر على الأهداف.
3. اجعل وثيقة عرض البيع قصيرة:
ينبغي لك أن تقصر العرض الخاص بك في صفحة أو صفحتين، ولا تجعله طويلاً، لأن العميل عندما يقرأ هذه الوثيقة الطويلة ستغيب عنه بعض المعلومات المهمة. لهذا، ينبغي أن تكون عروضك القصيرة موجزة وذات صلة. ولا تنسَ ذكر الأمور المهمة للعميل، كذلك تجنب ذكر السيرة الذاتية الخاصة بالشركة.
4. قدم 3 خيارات:
تقدم معظم العروض خياراً أو حلاً واحداً فقط. بدلاً من ذلك، قدم له خيارات متعددة ليختار بينها، وبذلك ستكون قادراً على تقديم خيارات ذات مستوى أعلى في عروضك. وهذا يمكن أن يؤدي في كثير من الأحيان لقيام العميل باختيار صفقات ذات مستوى أعلى مما تتوقع.
كما عليك العمل على تنمية حسه على الاختيار، فذلك يجعله غنياً عن البحث في الخيارات البديلة المقدمة من مندوبي مبيعات آخرين.
5. اجعل من هذه العروض عقوداً:
ببساطة، أضف مساحة أسفل العروض ليقوم العميل بالتوقيع على أحدها كاتفاق تعاقدي. ومن خلال هذه الخطوة البسيطة، ستزيد من احتمال استمرار العقود التجارية والأنشطة التجارية بينك وبين العميل.
ومن خلال تطبيق هذه الخطوات الـ5، ستقوم بعقد صفقات أكثر وستزيد من مبيعاتك.

دبلوم رواد الأعمال الأن متاح باللغة العربية لرواد المستقبل:





دبلوم رواد الأعمال الأن متاح باللغة العربية لرواد المستقبل:
أن نشأة أي أمة تعتمد على مدى متانة وقدرة شبابها على النهوض به بكافة المجالات العلمية والإقتصادية. وبما أن عالمنا العربي أثبت انه مجتمع شاب حيث أن نسبة الشباب تزيد عن 60%. كانت فئة الشباب هي المرتكز الأول للحكومات والمؤسسات العامة والخاصة للعمل على تطوير هذه الفئة لتصبح قادرة على النهوض بمجتمعاتها. بالأضافة الى أهمية هذه الفئة كانت المشاريع الصغيرة والتي قوامها الشباب الطموح هي المرتكز الأول لأي اقتصاد لذا تجد أن أغلب الحكومات أنشأت المراكز التأهيلية والتدريبية ومراكز دعم المشاريع الصغيرة للعمل على تدعيم هذه الفئة بشتى المجالات فصارت تقدم التدريب والاستشارات وبعض الموارد المادية. ومن هذا النهج ومع رؤية تراك للحلول التعليمة التي تستهدف فئة الشباب قدمت برنامجها المتتطور لرواد أعمال المستقبل باللغة العربية ليستطع منتسبو هذا البرنامج الأطلاع على أخر الاستراتيجيات وخطط الأعمال الناجحة في العالم والتي هدفت من خلالها تراك للحلول التعليمية على تقديم برنامج متميز يشمل كافة الاليات التي يحتاجها الشباب لبدء مشروعهم الخاص والسبل الناجحة لإدارة هذه المشاريع.
حيث قامت تراك للحلول التعليمية الموزع الحصري لبرامج محترف الأعمال المعتمد CBP  بإطلاق دبلوم  روّاد الأعمال  للشباب و الذي يعتبر معياراً دولياً لتعريف طلاب المدارس الثانوية والشباب بعالم الأعمال. و لقد تم تطوير المنهاج بشكل فعال  ليتناسب مع  رؤية و متطلبات سوق العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA و ذلك من خلال سد الفجوة بين مخرجات التعليم و متطلبات العمل الأساسية المطلوبة في المنطقة عبرمنهاج يهيئ الطلاب لريادة الأعمال في المستقبل. وقد  صُمّم هذا البرنامج خصيصاً  ليخدم قطاع الشباب و ذلك عن طريق تزويدهم بأساليب و تقنيات عالمية للأعمال ومعتمدة دولياً من الجمعية الدولية  للأعمال آخذاً في الإعتبار طبيعة وثقافة الشرق الأوسط دون الإخلال بالمعايير الدولية للأعمال  .إذاً فهو يعتبر منهاجاً لتهيئة رواد أعمال المستقبل و إكسابهم  المهارات الأساسية و معارف الأعمال بطريقة متميزة.
وتراك للحلول التعليمة حققت في السنوات الماضية عدد نجاحات في تصمصم برامج تدريبية تتناسب مع حاجة السوق حيث قامت بتطوير وتصيمم برنامج الإمارات للخدمة الحكوميةالمتميزة لمكتب رئاسة الوزراء في الإمارات وقدم من خلال أحد المراكز المعتمدة من تراك و الجمعية الدولية للتدريب في دولة الإمارات. أيضا قامت تراك بتصميم برنامج خاص لوزارة الداخلية في الأمارات أيضا تحت عنوان دبلوم التميز في خدمة المتعاملين والذي قدم أيضا بواسطة أحد شركائنا في الإمارات وعدد من البرامج الناجحة في عدد من بلدان الشرق الاوسط وشمال أفريقيا.
لمزيد من المعلومات يرجى زيارتنا على الربابط التالي :www.ibta-arabia.com
أو مراسلتنا على الإيميل: cbp.cbp@ibta-arabia.com

Leadership Vs. Management







Leaders Manage
All effective leaders have developed good management practices. As such good management and effective leadership are essential to successfully accomplishing your goals. However, the difference between the two most be noted.

Management
Leadership
Management is focused on controlling resources
Leadership is focused on empowering people
Focused on structure
Focused on People
Manages people as employees
See people as part of the team
Not all managers lead
All effective leader manage
Mangers are focused on accomplishing a specific task
Leaders are focused on accomplishing a vison
Mangers have a short range perspective
Leaders have a long range perspective
Mangers plan, organize, direct, and control
Leaders inspire, motivate, and unleash team energy

Companies can have unlimited capital and the appropriate infrastructure, but in most cases, it is the talent of the company that makes things happen.
Treating employees as resources to be controlled stifles creativity and effects overall performance. Leaders on the other hand, see employees as part of the team and know that success can only be accomplished when every team member is motivated, empowered and willing to embrace their responsibilities. Companies that embrace leadership unlock their potential and experience innumerable benefits.
More topics you can find in Leadership book as part of the CBP – certified business professional program.