اهمية نبرة الصوت في التواصل الفعال في مجال الأعمال
تعتبر نبرة الصوت عنصرا اساسيا من عناصر التواصل الشفوي.
إن نبرة الصوت تعكس اتجاهاتك وطريقة تفكيرك، فمثلا إذا كنت تشعر بالرضا أو
الانزعاج، بالحماس أو اللامبالاة فإن نبرة صوتك هي مرآة تعكس ماتشعر به. كما اننا
في كثير من الاحيان لاننتبه الى نبرة الصوت التي نتحدث بها سواء في المحادثات
الهاتفية او المحادثات المباشرة إلا عندما نقوم بتسجيل أصواتنا وتدوين الملاحظات.
CBP |
هل سبق لك أن ذهبت إلى محل تجاري للحصول على معلومات
وعلى الفور قام موظف خدمة العملاء بتزويدك بكافة المعلومات التي طلبتها، مع ذلك
شعرت بالاستياء من مستوى الخدمة بسبب أسلوبه في التحدث؟ من هنا يجب أن نعرف بأن
نجاح التواصل لايعتمد على ما نقوله فقط بل إن الطريقة التي نعّبر بها تميّز بين
التواصل الفعال وغير الفعال.
برنامج محترف الأعمال المعتمد ضمن كتاب اتصالات الأعمال المتميز لخص أربع خصائص أساسية لنبرة الصوت كالتالي:
·
تغيرات
الصوت: تشير طبقات الصوت الى التغييرات التي تطرأ على
نغمة الصوت. وتغيرات الصوت هي العامل الذي يجعل صوتك مريحاً،ودوداً، ومثيراً
للانتباه. والجدير بالذكر أن الطبقات الجيدة للصوت تعبر عن مدى حماسك واهتمامك
بالعميل مما يؤدي الى إقامة علاقات قوية مستمرة. أما الصوت الرتيب فهو الصوت الذي
يفتقر الى تغيّر الصوت تنقل مشاعر الحماس والألفة والاهتمام فمن الضروري تطوير هذه
المهارة.
يمكنك تحسين التغيرات في الصوت من خلال الممارسة
والتدريب. في مايلي الاستراتيجيات التي يوصي بها كتاب اتصالات الأعمال من برنامج
محترف الأعمال المعتمد (CBP) لتحقيق
اعلى درجات الكفاءة.
-
ابتسم
عندما تتحدث.
-
تنفس
بعمق.
-
ضخم نبرة
الصوت.
-
ركّز على
الكلمات الأساسية.
-
انطق
الكلمات بوضوح.
· الحماس:
إن الحماس الذي يتضح من خلال صوتك يعكس اتجاهك والتزامك بإرضاء عميلك وتوثيق
علاقات العمل معه. إن الحماس معدٍ. وعندما تعّبر عن الاهتمام بالعميل والشغف لما
تقول.
· مستوى
الصوت: إن مستوى الصوت له تأثير كبير على تخفيف التوتر او الانزعاج الذي
يشعر به العميل والعكس أيضاً صحيح فقد يزيد من حدة التوتر. عندما يكون العميل
منزعجاً ويتحدث بصوت مرتفع فإن معاملتك له بالمثل لن تحل المشكلة. وهناك حكمة
تقول"الكلمات الرقيقة تُبعد الغضب" إنها فعلا صحيحة.
· سرعة
الكلام: تترواح سرعة الكلام بين 120-125 كلمة في الدقيقة الواحدة وأي سرعة تتجاوز
هذا المعدل قد تتسبب في حدوث سوء فهم ومن ثم مشاكل مع العميل. تخيل مثلاً أن احد
العملاء قصد موظف خدمة العملاء للاستفسار عن إرشادات خاصة بجهاز كهربائي، ولكن
نظراَ لسرعة الموظف في التحدث لم يتمكن العميل من استيعاب الإرشادات. سيترتب على
ذلك سوء تفاهم بين الطرفين وربما يتعرض العميل عند استخدام الجهاز بشكل خاطىء.
وعلى العكس من ذلك، فأن التحدث ببطء شديد سيؤدي الى
فقدان اهتمام المستمع أو لامبالاته بما تقول وبالتالي الى التقليل من قيمة وأهمية
المنتج / الخدمة التي تقدمها. لذلك يجب عليك أن تتكلم بسرعة مقبولة لدى المستمع.
وينبغي أن تضع في اعتبارك أن كل فرد يتحدث بسرعة مختلفة لذا عليك أن تصغى جيداَ
لتتمكن من تحقيق الانسجام بين سرعتك وسرعة الطرف الآخر أثناء الحديث.
إن الاهتمام بتغيرات الصوت ، والحماس أثناء الحديث
واستخدام مستوى الصوت المناسب وسرعة الكلام يمكنك من نقل رسالتك بفعالية وبطريقة
ودية واحترافية تعبر عن التوجه بخدمة العملاء.
No comments:
Post a Comment